جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية العلوم - قسم الاحياء

Skip Navigation Linksالجامعة > كلية العلوم > كلية العلوم - قسم الاحياء





يمنح القسم درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه للطلاب والطالبات في علوم الأحياء في ثلاث تخصصات رئيسية هى علم الحيوان وعلم النبات والكائنات الدقيقة. وقد أنشأ القسم شعبة رابعة في تخصص الجينوميات والتقنية الحيوية يبدأ الدراسة بها إعتبارا من العام الدراسى1430/1431 1430/1431 . ويطرح القسم 100 مقرر دراسي بنظام الساعات المعتمدة ويحرص القسم على التطوير المستمر لبرامج التعليم لتتماشى مع المقاييس الوطنية والدّوليّة ويضمن تخرج طلاب وطالبات جديرون بثقة سوق العمل في المملكة العربية السعودية.

ويضم القسم نخبة من اعضاء هيئة التدريس على درجة عالية من الكفاءة فى التدريس والبحث العلمي، بالإضافة إلى إسهاماتهم البارزة في تقديم العديد من الخدمات الجامعية والمجتمعية.

ويحرص القسم دوما على توفير الكوادر العلمية المؤهلة من أعضاء هيئة التدريس والباحثين والخبراء والفنين المتخصصين في الحقول العلمية والتكنولوجيةىلمواكبة التطور العلمي في الميادين المختلفة. كما يهدف إلى تشجيع البحث العلمي من خلال الأبحاث التي يجريها أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا، والى التعاون مع الهيئات والمؤسسات العلمية والحكومية ومراكز الإنتاج لحل مشاكل الصناعة والبيئة والمجتمع المختلفة فيما له علاقة بتخصصات علوم الأحياء.

والقسم مجهز بعدد من الوحدات العلمية لمساندة التدريس لطلاب البكالوريوس ومعاونة الباحثين وطلاب الماجستير والدكتوراة مثل وحدة المجهر الإلكتروني والمجهزة بأحدث إمكانيات وتكنولوجيا التعليم والتعليم عن بعد إلى جانب مختبرات الأبحاث المختلفة كمختبر الفيروسات والبيولوجيا الجزيئية ومتحف الأحياء بالكلية بالإضافة إلى متحف الأسماك والمعشبة النباتية.

تقديم برامج تعليمية معتمدة محلياً ودولياً، وإعداد كوادر متميزة ثقافياً وعلمياً وبحثياً مواكبة لمتطلبات سوق العمل بالمملكة، والمساهمة في خدمة المجتمع من خلال تميز رائد في تطبيقات المجالات البيئية المختلفة لعلوم الأحياء.

تميز في تدريس علوم الأحياء وريادة في البحث العلمي وتطبيقاته

1) وضع قواعد لتطبيق معايير تقييم أداء وإلتزام أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة ومراعاة رضاءهم الوظيفي ، توثيق العلاقة بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

2) توصيف وتطوير الهيكل التنظيمى والإدارى بالقسم وإستكمال وسائل الإتصالات الحديثة وتكنولوجيا المعلومات.

3) تحديث وتطوير وتجهيز المعامل الطلابية وقاعات الدرس.

4) تفعيل واستحداث وتقييم البرامج العلمية لمرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا لتخريج كوادر علمية متميزة في مجالات علوم الأحياء جديرة بثقة المجتمع والمؤسسات الداخلية والخارجية وتتمشى مع إحتياجات سوق العمل وخدمة المجتمع وتواكب التطورات العلمية والتكنولوجية الحديثة.

5) تقديم برامج دراسية لمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا تحقق التميز في التعليم والبحث العلمي القائم على بيئة المملكة العربية السعودية ومكوناتها الحيوية.

6) تطبيق وتطوير المعايير الأكاديمية لبرامج القسم لتواكب معايير الهيئة الوطنية للتقويم والإعتماد الأكاديمي (NCAAA ).

7) تقديم الاستشارات العلمية والتقدم بمشاريع بحثية وتنظيم المؤتمرات وورش العمل والدورات التدريبية في مجالات علوم الأحياء المختلفة.

كلية العلوم (شمال جدة)
كلية العلوم (الفيصلية)

 

   
 
اخر الأخبار